علم الاجتماع التاريخي وأثره في العلاقات الدولية

المؤلفون

  • م.د. علي محمد عيدان الجبوري General Education Directorate in Kirkuk

DOI:

https://doi.org/10.25130/tjfps.v2i32.199

الكلمات المفتاحية:

- تاريخ النظريات الاجتماعية للعلاقات الدولية. - التعاون بين العلوم الاجتماعية، - التغيير الاجتماعي و العلاقات الدولية. -تطور العلاقات بين المجتمعات. - علم الاجتماع التاريخي والعلاقات الدولية الموضوع والمنهج .

الملخص

ان التحديات التي تواجه الدراسات الاجتماعية التاريخية في العلاقات الدولية تتعدد جوانبها وتختلف اوجهها حيث ان العلاقة بين علم التاريخ الاجتماعي وعلم العلاقات الدولية عميقة ومتداخلة ومترابطة لأنها تتعلق بتاريخ المجتمعات وخصائصها الاجتماعية التي تحدد هويتها ونمط حياتها وعلاقتها مع اقرانها من المجتمعات الاخرى لذا فان الدور الذي يؤديه علم الاجتماع التاريخي في خدمة الباحثين في مجال العلاقات الدولية يعتبر اساسياً ترتكز عليه اغلب نظريات العلاقات الدولية ، كذلك فان علاقة علم الاجتماع التاريخي بنظريات العلاقات الدولية يساعد على فهم التعميمات في ميدان العلاقات الدولية وساهم في تفسيرها وتحليلها واختبارها عبر التاريخ اضافة الى مساهمة علم التاريخ الاجتماعي في الكشف عن القوانين التي تتحكم في تسيير الوقائع والاحداث التي تمر بها المجتمعات خلال فترة زمنية معينة ،ومن خلال البحث والتحليل تبين بان لعلم الاجتماع التاريخي تاثيراً ايجابياً في العلاقات الدولية من خلال توفير المادة البحثية للمتخصصين في هذا المجال، لهذا فان الترابط والتداخل بين العلوم الاجتماعية يجعل من الصعوبة تمييز الحدود والفواصل فيما بينها ويتح مجالا واسعا للمختصين في هذا المجال للتعاون فيما بينهم.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

م.د. علي محمد عيدان الجبوري. (2023). علم الاجتماع التاريخي وأثره في العلاقات الدولية. مجلة تكريت للعلوم السياسية, 2(32), 51–69. https://doi.org/10.25130/tjfps.v2i32.199

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.