Postmodern geopolitics (The Age of New Empires: Outlines of Geopolitics in the Twenty-First Century)

Authors

  • Dr. Sura Muwafaq Maqsoud Nahrain University / College of Political Science

DOI:

https://doi.org/10.25130/tjfps.v4i33.286

Keywords:

Political geography - modernity - the era of new empires - general outlines of political geography in the twenty-first century)

Abstract

ينقسم الكتاب الى أربعة أقسام إضافة الى ما قبل المقدمة والتي من خلالها وضح المؤلف ان القرن العشرين لم يعرف اثراء للتحليل السياسي من طريق البعد الجيوسياسي وحسب، بل حدث فيه تصنيف جديد للعمليات التاريخية، ووضح ان مع نهاية القرن العشرين استقر الأمر لتصنيف يميز بين ثلاث مراحل نظرية تعد عميقة بدرجة العامل المكاني نفسها ولكنها تقوم على أساس عامل الزمن وتمثلت بـ"الانموذج التقليدي" او (المجتمع ما قبل الحداثي)،و"الانموذج المعاصر" او (المجتمع المودرن-الحداثي)، و"المجتمع ما بعد الحداثي"، ووضح المؤلف ان هذه النماذج يقابلها في المصطلحات الاقتصادية "المجتمع ماقبل الصناعي" او الزراعي" و"المجتمع الصناعي" والمجتمع ما بعد الصناعي"(مجتمع المعلومات). ورأى المؤلف ان هذه الأنماط الثلاث موجودة في أوروبت وامريكا الشمالية، في حين ان الثقافات الأخرى لا تتضمن سوى النمط الاول والثاني، ومع انتشار العولمة بدأت عناصر مجتمع ما بعد الحداثة تنتشر بطريقة تصاعدية لتشمل باقي البلدان والشعوب في العالم.

Published

2023-12-31

How to Cite

Dr. Sura Muwafaq Maqsoud. (2023). Postmodern geopolitics (The Age of New Empires: Outlines of Geopolitics in the Twenty-First Century). Tikrit Journal For Political Science, 4(33), 345–350. https://doi.org/10.25130/tjfps.v4i33.286

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.