التجارة الالكترونية في الدول العربية بين الواقع والتطبيق

المؤلفون

  • أ.د. اخلاص قاسم نافل جامعة النهرين/ كلية العلوم السياسية
  • الباحثة مها عباس بيات وزارة التجارة العراقية

DOI:

https://doi.org/10.25130/tjfps.v3i36.372

الكلمات المفتاحية:

التجارة الالكترونية ، الاقتصاد الرقمي ، الحوكمة ، حوسبة التجارة

الملخص

ان النظام الاقتصادي الجديد وسيادته قائمة على العولمة وتحرير السلع والخدمات وتزاماً مع ظهور الثورة التكنولوجية والمعلوماتية ونظراً لزيادة تنامي التجارة الالكترونية واهميتها في اقتصاديات الدول في العالم يتوجب تسليط الضوء على التجارة الالكترونية التي أصبحت أداة فعالة في إدارة الاعمال التجارية العالمية

ان التجارة الالكترونية لم يعد موضوع يقبل به العراق او يرفضه وانما اصبح ضرورة حتمية تفرض وجودها اليوم على جميع أصحاب الاعمال والمؤسسات الاقتصادية في العالم لذلك وجب على الحكومة العراقية السعي اكثر لملاحقة التطورات السريعة والمتلاصقة في مجال التكنولوجيات الحديثة وأصبحت تؤثر في كافة المجالات ( الاقتصادية ، الاجتماعية ، السياسية ، الإنتاج، فرص العمل ، زيادة الدخل القومي) ، اذا نستنتج صحة الفرضية بان التجارة الالكترونية هي عملية تبادل السلع والخدمات غبر الانترنيت وتكون بين المتعاملين الاقتصاديين سواء شركات او افراد او حكومات باستخدام تكنولوجية المعلومات والانترنيت.

وان التجارة الالكترونية في العالم تعرف تقدماً سريعاً لكون الدول المتقدمة تدرك قيمة التجارة الالكترونية كمجال جديد للاستثمار والتطور فقد أصبحت تساهم بشكل جيد في اعمال المؤسسات في فلربما المستقبل القريب تسيطر التجارة الالكترونية على التجارة التقليدية في دولة بدأ تأخذ طابع الرقمية كميزة من مميزات القرن الواحد والعشرين.

لا نستطيع التحدث عن التجارة الالكترونية في أي دولة دون ان نتحدث عن مدى تطور شبكة المعلومات والاتصالات في هذه الدولة فالتطورات التي تحدث باستمرار تلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال وما تبلغه من أهمية من ناحية توفير خدمات الاتصال بمختلف أنواعها حيث جعلت من العالم قرية صغيرة يستطيع افرادها الاتصال فيما بينهم بسهولة وتبادل المعلومات في أي وقت وفي أي مكان وتعود هذه الأهمية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الى الخصائص التي تمتاز بها هذه الأخيرة بما في ذلك الانتشار الواسع.

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

أ.د. اخلاص قاسم نافل, & الباحثة مها عباس بيات. (2024). التجارة الالكترونية في الدول العربية بين الواقع والتطبيق . مجلة تكريت للعلوم السياسية, 3(36), 87–130. https://doi.org/10.25130/tjfps.v3i36.372