مستقبل النظام السياسي في دولة جنوب السودان

المؤلفون

  • م.د. محمد شطب عيدان كلية العلوم السياسية جامعة تكريت

DOI:

https://doi.org/10.25130/tjfps.v3i3.31

الكلمات المفتاحية:

- النظام السياسي -الصراع في السودان -الحرب الأهلية - دولة جنوب السودان - مشكلات ما بعد الانفصال

الملخص

يمرُّ النظام السياسي في دولة جنوب السودان الفتية التي تأسست عام 2011 بمتغيرات تنحت في واقع الدولة عموماً وبالمؤسسات السياسية المشكّلة لهذا النظام خصوصاً، وتتضمن هذه المتغيرات تحديات معرقلة وعوامل دعم لاستمراره تتوزع في بيئتي النظام الداخلية والخارجية، وتمثّل البوصلة التي يمكن من خلالها معرفة اتجاهات مستقبل هذا النظام وفقاً لآلية تعامله معها بتقليل الآثار السلبية للتحديات واستغلاله للفرص المتاحة في عوامل الدعم.

وبنظرة عامّة إلى الشأن الجاري يمكن القول أن ابرز المشكلات التي تواجه دولة جنوب السودان هي تحديات داخلية منها تحسين وضع البنية الأساسية المتردية للاقتصاد واستكمال بناء مؤسسات الدولة، والصراعات القبلية، والنزاعات من أجل الوصول إلى الماء والمراعي والماشية، وهيمنة قبيلة الدينكا على الحكم، والفساد وانعدام الشفافية والمحاسبة، وانتشار الأمراض والأوبئة ومشكلة توطين الجنوبيين القادمين من الخارج إلى الدولة وغيرها من المشكلات، إضافة إلى التحديات في إقليم الدولة التي تأخذ فيه العلاقة مع دولة السودان الحصة الأكبر منه، إضافة إلى المشكلات الحدودية مع الدول المجاورة ومواجهة الحركات المسلحة كجيش الرب وغيرها.

منشور

2015-06-30

كيفية الاقتباس

م.د. محمد شطب عيدان. (2015). مستقبل النظام السياسي في دولة جنوب السودان. مجلة تكريت للعلوم السياسية, 3(3), 163–195. https://doi.org/10.25130/tjfps.v3i3.31

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.